المنتج : هو أي سلعة أو خدمة أو فكرة تنتج من قبل شركة أو مصنع بكميات محددة طبقا لخطة انتاج سبق اعدادها. ومن الأمثلة على الخدمات نطاق الفندقة المطاعم -الانتقالات - الترجمة - التعليم ...ومن الأمثلة على السلع السيارات اجهزة المحمول - أجهزة الكمبيوتر - المفروشات - الاجهزة المنزلية -. في هذا الإطار فإن المنتج قد يكون في صورة سلعة (Good) أو خدمة ( Service) أو فكرة (creation) أو أي تركيبة تجمع بينهم هم الثلاثة معا
و يقصد بالمنتج في مفهومه الضيق كل شيء مادي، أو له خصائص مادية ........ يتم بيعه إلى المشتري في السوق. إلا أن المنتج في مفهومه الواسع – وفي إطار علم التسويق- ( هو كل شيء مادي ملموس أو غير ملموس، يتلقاه الفرد من خلال عمليات التبادل ). بمعنى أن المنتج عبارة عن حزمة من خصائص ملموسة ...... تنطوي على فوائد أو منافع وظيفية واجتماعية ونفسية. و بعض المدارس تقول اننا تشترى رغبات الزبائن بخدماتنا و سلعاتنا حيث اننا تعمل على تحقيق رغبات الزبائن فى منتجاتنا بل و تعظيم احتياجتهم فى المنتج عن طريق اختيار الرسالة التى نحضرها لتخاطب مزاج و رغبة العميل او الزبون
و اعلى نصيب من السوق هو المنتج الذى يحقق اعلى معدل من رغبات و احتياجات العميل والى اللقاء ,انتظر تعليقاتكم ....... اشكركم.