وظائف الامارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وظائف الاماراتدخول

احصل وظائف في الامارات حسب القطاع المهني و الخبرة.

descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 636602

انتهينا باذن الله من المرحلة الاولى مع أنني انتظرت أن يكون التفاعل أكثر لكن هذا لم يحصل ؛ مع ذلك نلتمس الاعذار للاخوة ونقول قدر الله وما شاء فعل ؛ كما أقدم التحية والتهنئة للأخ الفاضل حدّاد على تفاعله المتكامل أسأل الله له التوفيق في المرحلة الثانية

نبدأ باذن الله المرحلة الثانية

المرحلة الثانية :مرحلة العشر الوسطى من شهر رمضان: أقدم عشر أحاديث نبوية صحيحة لكن من دون سند ولا تخريج وأنتم عليكم البحث عن ذلك ؛ أقدم مثالا :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهم رد"
السند : أم المؤمنين ام عبد الله عائشة رضي الله عنها
التخريج : رواه البخاري ومسلم
فيكون الحديث على الشكل الآتي :عن أم المؤمنين ام عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم
أنتم تبحثون عن
سند الحديث وتخريجه

من فضلكم اخوتي الاكارم الاجوبة تكون منظمة

الحديث الأول
سمعت رسول الله صلى الله عـليه وسلم يـقـول : ( إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى . فمن كـانت هجرته إلى الله ورسولـه فهجرتـه إلى الله ورسـوله ومن كانت هجرته لـدنيا يصـيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ).

descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
حديث: إنما الأعمال بالنيات





قال المصنف -رحمه الله تعالى-: وعن
أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله
عليه وسلم- يقول: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته
إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة
ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه .





........................................





تخريج الحديث .. .





رواه إماما المحدثين أبو عبد الله
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردذبه البخاري، وأبو الحسين مسلم بن
الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحيهما الذين هما أصح الكتب المصنفة.





........................................





رواي الحديث .. .





الفاروق أبو حفص ، عمر بن الخطاب بن
نُفيل بن عبد العزَّى القرشي العدوي ، ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة أسلم في
السنة السادسة من البعثة النبوية المشرفة


هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، ومن
علماء الصحابة وزهادهم ، وضع الله الحق على لسانه اذ كان القرآن ينزل موافقا لرأيه
.. .





........................................





أهمية هذا الحديث
.. .





هذا هو الحديث الأول؛ حديث عمر -رضي
الله عنه- أنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: إنما الأعمال بالنيات، وإنما
لكل امرئ ما نوى


وهذا الحديث حديث عظيم حتى قال طائفة
من السلف، ومن علماء الملة:


ينبغي أن يكون هذا الحديث في أول كل
كتاب من كتب العلم؛ ولهذا بدأ به البخاري -رحمه الله- صحيحه، فجعله أول حديث فيه
حديث إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى بحسب اللفظ الذي أورده في أوله.





وهذا الحديث أصل من أصول الدين، وقد
قال الإمام أحمد: ثلاثة أحاديث يدور عليها الإسلام:





حديث عمر: إنما الأعمال بالنيات
.





وحديث عائشة: من أحدث في أمرنا هذا
ما ليس منه فهو رد .





وحديث النعمان بن بشير: الحلال بين
والحرام بين .





وهذا الكلام من إمام أهل السنة متين
للغاية؛ ولذلك أن عمل المكلف دائر على امتثال الأمر، واجتناب النهي، وامتثال
الأمر، واجتناب النهي هذا هو الحلال والحرام، وهناك بين الحلال والحرام مشبهات،
وهو القسم الثالث.

descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 908541
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 596488

الاجابة صحيحة

حدّاد : 10 نقاط

الحديث الثاني
بينما نحن جلوس عـند رسـول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثـر السفر ولا يعـرفه منا احـد. حتى جـلـس إلى النبي صلي الله عليه وسلم فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال: " يا محمد أخبرني عن الإسلام فقـال رسـول الله صـلى الله عـليه وسـلـم :(الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـد رسـول الله وتـقـيـم الصلاة وتـؤتي الـزكاة وتـصوم رمضان وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت اليه سبيلا قال : صدقت فعجبنا له ، يسأله ويصدقه ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‌؟ قال : فأخبرني عن الإيمان قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال : صدقت .

قال : فأخبرني عن الإحسان قال : ان تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك قال : فأخبرني عن الساعة قال : "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل قال : فأخبرني عن أماراتها قال : " أن تلد الأم ربتها ، وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ثم انطلق ، فلبثت مليا ،ثم قال :" يا عمر أتدري من السائل ؟قلت : "الله ورسوله أعلم قال : فإنه جبريل ، اتاكم يعلمكم دينكم "

descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
عن عمر
(رضي الله عنه) أيضاً قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله (صلى الله عليه
وسلم) ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا
يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي (صلى الله عليه
وسلم) ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، وقال: يا محمّد
أخبرني عن الإسلام؟! فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : "الإسلام أن
تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي
الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً"، قال: صدقت.
فعجبنا له يسأله ويصدّقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال: "أن تؤمن بالله
وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره"، قال: صدقت.
قال: فأخبرني عن الإحسان؟ قال: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه
فإنه يراك". قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: "ما المسؤول عنها بأعلم من
السائل"، قال: فأخبرني عن أماراتها؟ قال: "أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى
الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"، ثم انطلق. فلبثت
ملياً، ثم قال: "ياعمر أ تدري من السائل؟" قلت: الله ورسوله أعلم، قال:
"فإنه جبريل أتاكم يعلّمكم دينكم". (رواه مسلم)


descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
عن عمر رضى الله عنه قال :بينما نحن جلوس عـند رسـول الله ذات يوم إذ طلع
علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثـر السفر،
ولا يعـرفه منا أحـد، حتى جـلـس إلى النبي فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه
ووضع كفيه على فخذيه،

وقـال: ( يا محمد أخبرني عن الإسلام ).

فقـال رسـول الله : { الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن
محـمـداً رسـول الله، وتـقـيـم الصلاة، وتـؤتي الـزكاة، وتـصوم رمضان،
وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت إليه سبيلاً }.
قال: ( صدقت )، فعجبنا له، يسأله ويصدقه؟

قال: ( فأخبرني عن الإيمان ).

قال: { أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره }.

قال: ( صدقت ).

قال: ( فأخبرني عن الإحسان ).

قال: { أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك }.

قال: ( فأخبرني عن الساعة ).

قال: { ما المسؤول عنها بأعلم من السائل }.

قال: ( فأخبرني عن أماراتها ).

قال: { أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان }.
ثم انطلق، فلبثت ملياً،

ثم قال: { يا عمر أتدري من السائل ؟ }.

قلت: الله ورسوله أعلم.

قال: { فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم }.

الشرح:
للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

هذا الحديث يستفاد منه فوائد:- منها أن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم
مجالسة أصحابه وهذا الهدي يدل على حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم ,
ومنها أنه ينبغي للإنسان أن يكون ذا عشرة من الناس ومجالسة وأن لا ينزوي
عنهم.
- أن الخلطة مع الناس أفضل من العزلة ما لم يخش الإنسان على دينه , فإن
خشي على دينه فالعزلة أفضل , لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( يوشك أن
يكون خير مال الرجل غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر ).

- أن الملائكة عليهم الصلاة والسلام يمكن أن يظهروا للناس بأشكال البشر ,
لأن جبريل عليه الصلاة والسلام طلع على الصحابة على الوصف المذكور في
الحديث رجل شديد سواد الشعر شديد بياض الثياب لا يرى عليه أثر السفر ولا
يعرفه من الصحابة أحد.
-حسن أدب المتعلم أمام المعلم حيث جلس جبريل عليه الصلاة والسلام أمام
النبي صلى الله عليه وسلم هذه الجلسة الدالة على الأدب والإصغاء
والاستعداد لما يلقى إليه فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذه.

- جواز دعاء النبي صلى الله عليه وسلم باسمه لقوله: ( يا محمد ) وهذا
يحتمل أنه قبل النهي أي قبل نهي الله تعالى عن ذلك في قوله: ( لَا
تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا )
النور/63 ... على أحد التفسيرين ويحتمل أن هذا جرى على عادة الأعراب الذين
يأتون إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فينادونه باسمه يا محمد وهذا أقرب ,
لأن الأول يحتاج إلى التاريخ.
- جواز سؤال الإنسان عما يعلم من أجل تعليم من لا يعلم , لأن جبريل كان
يعلم الجواب , لقوله في الحديث: ( صدقت ) ولكن إذا قصد السائل أن يتعلم من
حول المجيب فإن ذلك يعتبر تعليما لهم.

- ومن فوائد هذا الحديث أيضاً: أن المتسبب له حكم المباشر إذا كانت
المباشرة مبنية على السبب , لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( هذا جبريل
أتاكم يعلمكم دينكم ) مع أن المعلم هو الرسول صلى الله عليه وسلم لكن لما
كن جبريل هو السبب لسؤاله جعله الرسول عليه الصلاة والسلام هو المعلم.
- بيان أن الإسلام له خمسة أركان , لأن النبي صلى الله عليه وسلم أجاب
بذلك وقال: ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ).

-أنه لا بد أن يشهد الإنسان شهادة بلسانه موقنا بها بقلبه أن لا إله إلا
الله فبمعنى لا إله أي لا معبود حق إلا الله فتشهد بلسانك موقنا بقلبك أنه
لا معبود من الخلق من الأنبياء أو الأولياء أو الصالحين أو الشجر أو الحجر
أو غير ذلك حق إلا الله وأن ما عبد من دون الله فهو باطل لقول الله تعالى:
( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ
دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ )
الحج/62.
- أن هذا الدين لا يكمل إلا بشهادة أن محمدا رسول الله وهو محمد بن
عبدالله القرشي الهاشمي , ومن أراد تمام العلم بهذا الرسول الكريم فليقرأ
القران وما تيسر من السنة وكتب التاريخ.

- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع شهادة أن لا إله إلا الله وأن
محمدا رسول الله في ركن واحد , وذلك لأن العبادة لا تتم إلا بأمرين
الإخلاص لله وهو ما تضمنته شهادة أن لا إله إلا الله والمتابعة لرسول الله
صلى الله عليه وسلم وهو ما تتضمنه شهادة أن محمدا رسول الله , ولهذا
جعلهما النبي صلى الله عليه وسلم ركنا واحدا في حديث ابن عمر حيث قال: (
بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ,
وإقام الصلاة ... ) وذكر تمام الحديث.

- أن لا يتم إسلام العبد حتى يقيم الصلاة , وإقامة الصلاة أن يأتي بها
مستقيمة حسب ما جاء به الشريعة , ولها -أي إقامة الصلاة- إقامة واجبة
وإقامة كاملة , فالواجبة أن يقتصر على أقل ما يجب فيها. والكاملة أن يأتي
بمكملاتها على حسب ما هو معروف في الكتاب والسنة وأقوال العلماء.

- أنه لا يتم الإسلام إلا بإيتاء الزكاة. والزكاة هي المال المفروض من
الأموال الزكوية وإيتاؤها وإعطاؤها من يستحقها , وقد بين الله ذلك في سورة
التوبة في قوله: ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ
وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ
وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ
اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) التوبة/60.
- وأما صوم رمضان فهو التعبد لله تعالى بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس , ورمضان هو الشهر الذي بين شعبان وشوال.
- وأما حج البيت فهو القصد إلى مكة لأداء المناسك , وقيد بالاستطاعة , لأن
الغالب فيه المشقة وإلا فجميع الواجبات يشترط لوجوبها الاستطاعة لقوله
تعالى: ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن/16.
- ومن القواعد المقررة عند العلماء " أنه لا واجب مع عجز ولا محرم مع الضرورة ".

- وصف الرسول الملكي للرسول البشري محمد صلى الله عليه وسلم بالصدق ولقد
صدق جبريل فيما وصفه بالصدق فإن النبي صلى الله عليه وسلم أصدق الخلق.
-ذكاء الصحابة رضي الله عنهم حيث تعجبوا كيف يصدق السائل من سأله , والأصل
أن السائل جاهل والجاهل لا يمكن أن يحكم على الكلام بالصدق أو الكذب لكن
هذا العجب زال حين قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( هذا جبريل جاء يعلمكم
دينكم ).

-ومن فوائد هذا الحديث: أن الإيمان يتضمن ستة أمور: وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره.
- التفريق بين الإسلام والإيمان , وهذا عند ذكرهما جميعا فإنه يقسر
الإسلام بأعمال الجوارح والإيمان بأعمال القلوب ولكن عند الإطلاق يكون كل
واحد منها شاملا للآخر فقوله تعالى: ( .. وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ
دِينًا .. ) المائدة/3 ... وقوله: ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ
دِينًا .. ) ال عمران/85... يشمل الإسلام والإيمان وقوله تبارك وتعالى: (
وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ ... ) الأنفال/19... وما أشبهها من
الآيات يشمل الإيمان والإسلام وكذلك قوله تعالى: ( .. فَتَحْرِيرُ
رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ .. ) النساء/92 ... يشمل الإسلام والإيمان.


ومن فوائد هذا الحديث العظيم:

- أن الإيمان بالله أهم أركان الإيمان وأعظمها ولهذا قدمه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( أن تؤمن بالله .. )..
والإيمان يتضمن الإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته ليس هو
الإيمان بمجرد وجوده بل لا بد أن يتضمن الإيمان هذه الأمور الأربعة:
الإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته.

- إثبات الملائكة والملائكة عالم غيبي وصفهم الله تعالى بأوصاف كثيرة في
القران ووصفهم النبي صلى الله عليه وسلم في السنة وكيفية الإيمان بهم: أن
نؤمن بأسماء من عينت أسماؤهم منهم ومن لم يعين لأسمائهم فإننا نؤمن بهم
إجمالا ونؤمن كذلك بما ورد من أعمالهم التي يقوموا بها ما علمنا منها ,
ونؤمن كذلك بأوصافهم التي وصفوا بها ما علمنا بها , ومن ذلك أن النبي صلى
الله عليه وسلم رأى جبريل عليه الصلاة والسلام وله ستمائة جناح قد سد بها
الأفق على خلقته التي خلق عليها.
- وواجبنا نحو الملائكة أن نصدق بهم وأن نحبهم لأنهم عباد الله قائمون
بأمره كمال قال تعالى: (.. وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ
عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ * يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ
لَا يَفْتُرُونَ ) الأنبياء19/20.

- وجوب الإيمان بالكتب التي أنزلها الله عز وجل على رسله عليهم الصلاة
والسلام قال تعالى: ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ
وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ .. ) الحديد/25.
- فنؤمن بكل كتاب أنزله الله على رسله لكن نؤمن إجمالا ونصدق بأنه حق. أما
تفصيلا فإن الكتب السابقة جرى عليها التحريف والتبديل والتغيير فلم يكن
للإنسان أن يميز من الحق منها والباطل وعلى هذا فنقول: نمن بما أنزله الله
من الكتب على سبيل الأجمال. أما التفصيل فإننا نخشى أن يكون مما حرف وبدل
وغير هذا بالنسبة للإيمان بالكتب. أما العمل بها فالعمل إنما هو بما نزل
على محمد صلى الله عليه وسلم فقط. أما ما سواه فقد نسخ بهذه الشريعة.

-وجوب الإيمان بالرسل عليهم الصلاة والسلام فنؤمن بأن كل رسول أرسله الله
فهو حق أتى بالحق صادق فيما أخبر صادق بما أمر به فنؤمن بهم إجمالا فيمن
لم نعرفه وتفصيلا فيمن عرفناه.
قال تعالى: ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ
قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ .. )
غافر/78.. فمن قص علينا وعرفناه آمنا به ومن لم يقص علينا ولم نعرفه نؤمن
به إجمالا , والرسل عليهم الصلاة والسلام أولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله
عليه وسلم , ومنهم الخمسة أولوا العزم الذين جمعهم الله في آيتين من كتاب
الله فقال الله تبارك وتعالى في سورة الأحزاب: ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ
النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ
وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ .. ) الآية الأحزاب/7 , وقال تعالى في
سورة الشورى: ( شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا
وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ
وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا .. )
الاية الشورى/13.


ومن فوائد هذا الحديث:

-الإيمان باليوم الآخر , واليوم الآخر هو يوم القيامة وسمي آخرا , لأنه آخر المطاف للبشر فإن للبشر أربعة دور:
الدار الأول: بطن أمه ... الدار الثاني: هذه الدنيا ... والدار الثالث:
البرزخ ... والدار الرابع: اليوم الآخر , ولا دار بعده فإما إلى جنة أو
إلى نار.
- والإيمان باليوم الآخر يدخل فيه كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه
الله " كل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت فيدخل
في ذلك ما يكون في القبر من سؤال الميت عن ربه ودينه ونبيه وما يكون في
القبر من نعيم أو عذاب ".

- وجوب الإيمان بالقدر خيره وشره وذلك بأن تؤمن بأمور أربعة:
الأول: أن تؤمن أن الله محيط بكل شيء علما جملة وتفصيلا أزلا وأبدا.
الثاني: أن تؤمن بأن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى قيام الساعة.
الثالث: أن تؤمن بأن كل ما يحدث في الكون فإنه بمشيئة الله عز وجل لا يخرج شيء عن مشيئته.
الرابع: أن تؤمن بأن الله خلق كل شيء , فكل شيء مخلوق لله عز وجل سواء كان
من فعله الذي يختص به كإنزال المطر وإخراج النبات أو من فعل العبد وفعل
المخلوقات , فإن فعل المخلوقات من خلق الله عز وجل , لأن فعل المخلوق ناشئ
من إرادة وقدرة والإرادة والقدرة من صفات العبد. والعبد وصفاته مخلوقة لله
عز وجل فكل ما في الكون فهو من خلق الله تعالى.

- ولقد قدر الله عز وجل ما يكون إلى يوم القيامة قبل خلق السماوات والأرض
بخمسين ألف سنة فما قدر على الإنسان لك يكن ليخطئه وما لم يقدر لك يكن
ليصيبه. هذه أركان الإيمان الستة بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا
يتم الإيمان إلا بالإيمان بها جميعا. نسأل الله أن يجعلنا جميعا من
المؤمنين بها.

ومن فوائد هذا الحديث:
- بيان الإحسان وهو أن يعبد الإنسان ربه عبادة رغبة وطلب كأنه يراه فيحب
أن يصل إليه , وهذه الدرجة من الإحسان الأكمل , فأن لم يصل إلى هذه الحال
فإلى الدرجة الثانية: أن يعبد الله عبادة خوف وهرب من عذابه ولذلك قال
النبي صلى الله عليه وسلم: ( فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) أي فإن لم تعبده
كأنك تراه فإنه يراك.
-أن علم الساعة مكتوم لا يعلمه إلا الله عز وجل فمن ادعى علمه فهو كاذب ,
وهذا كان خافيا على أفضل الرسل من الملائكة جبريل عليه الصلاة السلام
وأفضل الرسل من البشر محمد عليه الصلاة السلام.

- أن للساعة أشراطا أي علامات كمال قال تعالى: ( هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا
السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُون ) الزخرف/66
... أي علاماتها , وقسم العلماء علامات الساعة إلى ثلاثة أقسام:
قسم مضى وقسم لا يزال يتجدد , وقسم لا يأتي إلا قرب قيام الساعة تماما وهي
الأشراط الكبرى العظمى كنزول عيسى ابن مريم عليه السلام والدجال ويأجوج
ومأجوج وطلوع الشمس من مغربها.
- وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من أماراتها أن تلد الأمة ربتها يعني
أن تكون المرأة أمة فتلد امرأة فتكون هذه المرأة غنية تملك مثل أمها وهو
كناية عن سرعة كثرة المال وانتشاره بين الناس ويؤيد ذلك المثل الذي بعده:
( وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان ).

-حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم حيث استفهم الصحابة هل يعلمون هذا
السائل أم لا ؟ من أجل أن يعلمهم به وهذا أبلغ مما لو علمهم ابتداء , لأنه
إذا سألهم ثم علمهم كان ذلك أدعى لوعي ما يقول وثبوته.
- أن السائل عن العلم يعتبر معلما وسبقت الإشارة إلى هذا لكن أريد أن أبين
أنه ينبغي للإنسان أن يسأل عما يحتاجه ولو كان عالما به من أجل أن ينال
أجر التعليم.
والله الموفق.

descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 908541
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 596488

الاجابة صحيحة

حدّاد : 20 نقطة

الحديث الثالث :

وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال أوصيكم بتقوى الله عز وجل والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة

descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 636602



الحديث الثالت

وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال أوصيكم بتقوى الله عز وجل والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة

السند أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه
التخريج رواه أبو داود والترمذي

فيكون الحديث كالتالي

عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال أوصيكم بتقوى الله عز وجل والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة رواه أبو داود والترمذي

descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 908541
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 596488



الاجابة صحيحة

haddad
: 20 نقطة
adimal : 10 نقطة


الحديث الرابع :

(
قال الله عزوجل : كل عمل بن آدم له إلا الصيام ؛ فإنه لي وأنا أجزي به ،
والصيام جنّة ، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابّه أحد
أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم
أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح ،
وإذا لقي ربه فرح بصومه )

descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 908541
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 596488


الاجابة :

السند :أبو هريرة

التخريج : رواه البخاري ومسلم

فيكون الحديث على النحو التالي :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قال الله عزوجل : كل عمل بن آدم له إلا الصيام ؛ فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنّة ، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه )
رواه البخاري ومسلم

الحديث الخامس

" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة "

descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 908541
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 596488

الاجابة

السند
عبدالله بن عباس رضي الله عنهما
التخريج
رواه البخاري
يكون الحديث على النحو التالي :
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال
: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة " .
رواه البخاري

الحديث السادس

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( السحور أكله بركة ؛ فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء ؛ فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحّرين )

descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz

أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 908541
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 596488


الاجابة :

السند :أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
التخريج :رواه أحمد و ابن حبان

يكون الحديث على النحو التالي
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( السحور أكله بركة ؛ فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء ؛ فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحّرين )
رواه أحمد و ابن حبان
الحديث السابع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهنّ : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده )

descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 82678
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 596488
الاجابة :
السند : أبو هريرة رضي الله عنه
التخريج :رواه الترميذي

فيكون الحديث على النحو التالي :

عن أبي هريرة قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهنّ : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده )
رواه الترمذي
الحديث الثامن
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنك لتصوم الدهر وتقوم الليل ) ، فقلت : نعم ، قال : ( إنك إذا فعلت ذلك هجمت له العين ، ونفهت له النفس ، لا صام من صام الدهر ، صوم ثلاثة أيام صوم الدهر كله ) ، قلت : فإني أطيق أكثر من ذلك ، قال : (فصم صوم داود عليه السلام ، كان يصوم يوما ويفطر يوما )

descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 82678
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 596488
الاجابة :
السند : عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما
التخريج : رواه البخاري و مسلم
فيكون الحديث على النحو التالي
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال
: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنك لتصوم الدهر وتقوم الليل ) ، فقلت : نعم ، قال : ( إنك إذا فعلت ذلك هجمت له العين ، ونفهت له النفس ، لا صام من صام الدهر ، صوم ثلاثة أيام صوم الدهر كله ) ، قلت : فإني أطيق أكثر من ذلك ، قال : (فصم صوم داود عليه السلام ، كان يصوم يوما ويفطر يوما ) .
رواه البخاري و مسلم
الحديث التاسع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره ، تكّفرها الصلاة والصوم والصدقة ، والأمر والنهي )


descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 82678
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 596488
[size=24]
الاجابة :
السند : حذيفة بن اليمان رضي الله عنه
التخريج : رواه البخاري ومسلم

فيكون الحديث على النحو التالي :

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره ، تكّفرها الصلاة والصوم والصدقة ، والأمر والنهي )
رواه البخاري ومسلم

الحديث العاشر :

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الجنة ، وغُلّقت أبواب النار ، وصُفّدت الشياطين )
]

descriptionأسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم Emptyرد: أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم

more_horiz
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 82678
أسئلة المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم 596488

الاجابة :
السند : أبو هريرة رضي الله عنه
التخريج : رواه مسلم
فيكون الحديث على النحو التالي
عن أبي هريرة رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الجنة ، وغُلّقت أبواب النار ، وصُفّدت الشياطين )
رواه مسلم

انتهت المرحلة الثانية من المسابقة الاسلامية لشهر رمضان الكريم


privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى