بسم الله الرحمن الرحيم
سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم عضو الدعوة والإرشاد بمنطقة الرياض هذا السؤال
بسم الله الرحمن الحيم
تحيه طيبه وبعد ,,,
أود أن أستفسر عن تربية الكلاب في المنزل, والقصة كالتالي :
أشتريت كلباً لي وكان الغرض من هذا هو تربية هذا الكلب فقط ,بعد ذلك قام إبن خالي وأشترى كلباً ثم تبعه أخوه الصغير ومن ثم أخته الصغرى , فأصبح عندنا في البيت(في الحوش ) أربعة كلاب, وكلنا نعيش في بيت واحد , و كل وجبة يقوم شخص منا بإطعام الكلاب, وتحولت الرغبة من تربية و تسلية إلى كلاب حراسة بسبب تعرض المنزل للسرقة أكثر من مره , وعندها قال لي زميل في الشركة أنه ورد حديث في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ( في ما معني الحديث ) أنه من كان يربي كلباً لغير حراسه أو صيد أو زراعة ينقص من أجرة كل يوم قيراط .
فالسؤال هو : هل هناك مشكلة لو كانت الكلاب الأربعه للحراسة في بيت واحد أم أنه يكفي أقل من ذلك ؟
هذا كل شىء وجزاكم الله خيراً ,,,
الجواب:
سبق :
هل يجوز تربية الكلب لحراسة المنزل ؟
الشيخ حفظه الله ذكر في جوابه هكذا ثم ذكر رابط والآن انقل كلام الشيخ من الرابط:
أعانك الله .
لا تجوز تربية الكلاب إلا للمقاصد التي جاء الإذن بها في الشريعة الإسلامية .
ومن اتّخَذ كلبا في غير ما أُذِن فيه فإنه يأثم .
ويُمكن حصر ما أُذِن فيه بما يلي :
كلب صيد
كلب ماشية
كلب زرع
كلب حرث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أمسك كلبا فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط إلا كلب حرث أو ماشية . رواه البخاري ومسلم .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما أهل دار اتَّخَذُوا كلبا إلا كلب ماشية أو كلب صائد ، نقص من عملهم كل يوم قيراطان . رواه البخاري ومسلم .
وقال عليه الصلاة والسلام : من اتَّخَذَ كلبا إلا كلب زرع أو غنم أو صيد ينقص من أجره كل يوم قيراط . رواه البخاري ومسلم .
وإذا كان البيت في مدينة أو قرية فلا يجوز اتِّخاذ الكلاب لما فيها من أذيّة الناس ، سواء بأصواتها أو بتعرّضها للناس وأذيّتها لهم .
فإن فَعَله أحد – واتَّخَذه في البلد – فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراط أو قيراطان ، بِحسب تأذّي الناس به .
أما إذا كان البيت خارج العمران ، كالبيوت التي في المزارع أو خارج البلد ، واتُّخِذتْ للحراسة ، فلا بأس بذلك .
والله تعالى أعلم
منقول
سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم عضو الدعوة والإرشاد بمنطقة الرياض هذا السؤال
بسم الله الرحمن الحيم
تحيه طيبه وبعد ,,,
أود أن أستفسر عن تربية الكلاب في المنزل, والقصة كالتالي :
أشتريت كلباً لي وكان الغرض من هذا هو تربية هذا الكلب فقط ,بعد ذلك قام إبن خالي وأشترى كلباً ثم تبعه أخوه الصغير ومن ثم أخته الصغرى , فأصبح عندنا في البيت(في الحوش ) أربعة كلاب, وكلنا نعيش في بيت واحد , و كل وجبة يقوم شخص منا بإطعام الكلاب, وتحولت الرغبة من تربية و تسلية إلى كلاب حراسة بسبب تعرض المنزل للسرقة أكثر من مره , وعندها قال لي زميل في الشركة أنه ورد حديث في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ( في ما معني الحديث ) أنه من كان يربي كلباً لغير حراسه أو صيد أو زراعة ينقص من أجرة كل يوم قيراط .
فالسؤال هو : هل هناك مشكلة لو كانت الكلاب الأربعه للحراسة في بيت واحد أم أنه يكفي أقل من ذلك ؟
هذا كل شىء وجزاكم الله خيراً ,,,
الجواب:
سبق :
هل يجوز تربية الكلب لحراسة المنزل ؟
الشيخ حفظه الله ذكر في جوابه هكذا ثم ذكر رابط والآن انقل كلام الشيخ من الرابط:
أعانك الله .
لا تجوز تربية الكلاب إلا للمقاصد التي جاء الإذن بها في الشريعة الإسلامية .
ومن اتّخَذ كلبا في غير ما أُذِن فيه فإنه يأثم .
ويُمكن حصر ما أُذِن فيه بما يلي :
كلب صيد
كلب ماشية
كلب زرع
كلب حرث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أمسك كلبا فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط إلا كلب حرث أو ماشية . رواه البخاري ومسلم .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما أهل دار اتَّخَذُوا كلبا إلا كلب ماشية أو كلب صائد ، نقص من عملهم كل يوم قيراطان . رواه البخاري ومسلم .
وقال عليه الصلاة والسلام : من اتَّخَذَ كلبا إلا كلب زرع أو غنم أو صيد ينقص من أجره كل يوم قيراط . رواه البخاري ومسلم .
وإذا كان البيت في مدينة أو قرية فلا يجوز اتِّخاذ الكلاب لما فيها من أذيّة الناس ، سواء بأصواتها أو بتعرّضها للناس وأذيّتها لهم .
فإن فَعَله أحد – واتَّخَذه في البلد – فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراط أو قيراطان ، بِحسب تأذّي الناس به .
أما إذا كان البيت خارج العمران ، كالبيوت التي في المزارع أو خارج البلد ، واتُّخِذتْ للحراسة ، فلا بأس بذلك .
والله تعالى أعلم
منقول