تربية البدارى لإنتاج اللحم
أهم المشاكل التى تواجه تربية البدارى لإنتاج اللحم هى :
1- الإفتراس ونقر الريش
وهى من العادات التى تسبب الخسارة فى مزارع إنتاج اللحم ويمكن تجنب هذه العادة عن طريق :
* قص ثلث المنقار العلوى للكتكوت بالالة الخاصة بذلك وذلك بعدالفقس مباشرة أو فى أول يوم لوصول الكتاكيت للمزرعة .
* ضمان إتزان العليقة حيث أن نقص بعض مكوناتها يؤدى إلى لجوء الكتاكيت لإستكمال هذا النقص عن طريق النقر والإفتراس .
* عدم تزاحم الكتاكيت ومراعاة المساحات اللآزمه للتربية .
2- الفروقات فى وزن الكتاكيت
تمثل الفروقات فى وزن الكتاكيت مشكلة عند تسويق الكتاكيت وترجع أسبابها إلى :
* أسباب وراثية تتعلق بتربية قطيع الجدود .
* أسباب تتعلق بتربية الأمهات .. وذلك عن طريق التفاوت الكبير فى أعمار
وأوزان هذه الأمهات وبالتالى وزن البيض الناتج منها مما يتسبب فى تفاوت
وزن الكتاكيت الناتجة .
* أسباب تتعلق بالمفرخ الناتج عنه هذه الكتاكيت حيث يؤدى إدخال بيض غير
متجانس فى الوزن أو العمر إلى تفاوت فى حجم الكتاكيت الناتجة وإختلاف موعد
الفقس وبالتالى التفاوت فى
درجة جفاف الكتاكيت الناتجة مما يستدعى إبقاء بعض الأفراد لعدة ساعات حتى
يتم جفاف الجميع ويؤدى دلك إلى نقص فى وزن الأفراد المبكره الفقس ويمكن
تلافى هذه الأسباب عن طريق إختيار
الكتاكيت المتجانسة الحجم للتربية .
* أسباب تتعلق بالتربية حيث يجب الإهتمام بالتغذية السليمة وتوفير المعالف
والمساقى بالقدر المناسب حتى يمكن أن تتناول جميع الأفراد غذائها فى نفس
الوقت وبالتالى الحصول على نفس
النوعية من الغذاء .
كما إنه عند إستخدام خطوط التغذية الآلية يجب مراعاة تناسب طولها وسرعتها مع أعداد الكتاكيت المرباه .
* تسويق الكتاكيت
يتم تسويق الكتاكيت خلال الأسبوع الثامن من عمرها ويراعى قبل التسويق مايلى :
* تعطى الكتاكيت خلال العشرة أيام الأخيرة قبل التسويق عليقة ناهية بها
نسبة عالية من النشويات ( الكربوهيدرات ) لتحسين صفات اللحم بها .
* خلال هذه الفترة يستحسن منع أى مكسب للرائحة من العليقة مثل مسحوق السمك
عند إستعمالة " حتى لا يؤثر ذلك على صفات اللحم " كما يمكن استعمال
المولاس أو العسل الأسود المخفف للتغلب
على ظهور أى رائحة فى اللحم عند استعمال مسحوق السمك .
* يفضل منع الغذاء عن الطيور 10 ساعات قبل الذبح وإن كان المربين يفضلون
إستمرار الغذاء أمام الطيور لتأثير ذلك على الوزن عند التسويق .
*يتم تجميع المعالف والمساقى قبل الشروع فى الإمساك بالطيور كما يفضل
إستخدام حواجز خاصة لتجميع الطيور فى حيز ضيق قبل الإمساك بها حتى لا تؤدى
الحركة العنيفة عند مطاردتها إلى
إحداث جروح أو كسور بالأرجل أو الأجنحة مما يؤثر على مظهرها العام ويقلل من قيمتها .
* يفضل أن يتم تجميع الطيور ليلاً وفى ضوء ضعيف لتقليل حركتها والإقلال من حدوث الجروح والتشوهات بها .
* يراعى عند نقل الطيور أن تنقل فى أقفاص تحتفظ لها بحيز مناسب للحركة حتى
لا تحدث نسبة عالية من النفوق نتيجة لتكدس الطيور داخل الأقفاص .
** مشاكل تسويق الكتاكيت
أهم مشاكل تسويق الكتاكيت ما يلى :
1- الفروق الواضحة فى وزن الكتاكيت
كلما قلت الفروق فى أوزان الكتاكيت كان تسويق القطيع أسهل بحيث يتم التسويق دفعة واحدة وليس على دفعات .
2- دراسة السوق ومتطلباتة
لكل سوق طلب لنوعية معينه وأوزان معينه ومعرفة السوق ومتطلباته تفيد كثيراً فى تسويق الكتاكيت الناتجة .
3¬ وجود الوسطاء
تعدد الوسطاء بين المنتج والمستهلك يؤدى إلى ضياع جزء كبير من ثمن البيع
فلو أمكن للمربى الإتفاق المباشر مع المجزر وتاجر التجزئة كان هذا فى صالح
المربى .
4- عدم الإلتزام بعمر التسويق
يؤدى إلى زيادة التكلفة كنتيجة لإستهلاك زائد من الغذاء بدون عائد مساوى من الإنتاج أى زيادة فى تكلفة الوحدة من الإنتاج .
أهم المشاكل التى تواجه تربية البدارى لإنتاج اللحم هى :
1- الإفتراس ونقر الريش
وهى من العادات التى تسبب الخسارة فى مزارع إنتاج اللحم ويمكن تجنب هذه العادة عن طريق :
* قص ثلث المنقار العلوى للكتكوت بالالة الخاصة بذلك وذلك بعدالفقس مباشرة أو فى أول يوم لوصول الكتاكيت للمزرعة .
* ضمان إتزان العليقة حيث أن نقص بعض مكوناتها يؤدى إلى لجوء الكتاكيت لإستكمال هذا النقص عن طريق النقر والإفتراس .
* عدم تزاحم الكتاكيت ومراعاة المساحات اللآزمه للتربية .
2- الفروقات فى وزن الكتاكيت
تمثل الفروقات فى وزن الكتاكيت مشكلة عند تسويق الكتاكيت وترجع أسبابها إلى :
* أسباب وراثية تتعلق بتربية قطيع الجدود .
* أسباب تتعلق بتربية الأمهات .. وذلك عن طريق التفاوت الكبير فى أعمار
وأوزان هذه الأمهات وبالتالى وزن البيض الناتج منها مما يتسبب فى تفاوت
وزن الكتاكيت الناتجة .
* أسباب تتعلق بالمفرخ الناتج عنه هذه الكتاكيت حيث يؤدى إدخال بيض غير
متجانس فى الوزن أو العمر إلى تفاوت فى حجم الكتاكيت الناتجة وإختلاف موعد
الفقس وبالتالى التفاوت فى
درجة جفاف الكتاكيت الناتجة مما يستدعى إبقاء بعض الأفراد لعدة ساعات حتى
يتم جفاف الجميع ويؤدى دلك إلى نقص فى وزن الأفراد المبكره الفقس ويمكن
تلافى هذه الأسباب عن طريق إختيار
الكتاكيت المتجانسة الحجم للتربية .
* أسباب تتعلق بالتربية حيث يجب الإهتمام بالتغذية السليمة وتوفير المعالف
والمساقى بالقدر المناسب حتى يمكن أن تتناول جميع الأفراد غذائها فى نفس
الوقت وبالتالى الحصول على نفس
النوعية من الغذاء .
كما إنه عند إستخدام خطوط التغذية الآلية يجب مراعاة تناسب طولها وسرعتها مع أعداد الكتاكيت المرباه .
* تسويق الكتاكيت
يتم تسويق الكتاكيت خلال الأسبوع الثامن من عمرها ويراعى قبل التسويق مايلى :
* تعطى الكتاكيت خلال العشرة أيام الأخيرة قبل التسويق عليقة ناهية بها
نسبة عالية من النشويات ( الكربوهيدرات ) لتحسين صفات اللحم بها .
* خلال هذه الفترة يستحسن منع أى مكسب للرائحة من العليقة مثل مسحوق السمك
عند إستعمالة " حتى لا يؤثر ذلك على صفات اللحم " كما يمكن استعمال
المولاس أو العسل الأسود المخفف للتغلب
على ظهور أى رائحة فى اللحم عند استعمال مسحوق السمك .
* يفضل منع الغذاء عن الطيور 10 ساعات قبل الذبح وإن كان المربين يفضلون
إستمرار الغذاء أمام الطيور لتأثير ذلك على الوزن عند التسويق .
*يتم تجميع المعالف والمساقى قبل الشروع فى الإمساك بالطيور كما يفضل
إستخدام حواجز خاصة لتجميع الطيور فى حيز ضيق قبل الإمساك بها حتى لا تؤدى
الحركة العنيفة عند مطاردتها إلى
إحداث جروح أو كسور بالأرجل أو الأجنحة مما يؤثر على مظهرها العام ويقلل من قيمتها .
* يفضل أن يتم تجميع الطيور ليلاً وفى ضوء ضعيف لتقليل حركتها والإقلال من حدوث الجروح والتشوهات بها .
* يراعى عند نقل الطيور أن تنقل فى أقفاص تحتفظ لها بحيز مناسب للحركة حتى
لا تحدث نسبة عالية من النفوق نتيجة لتكدس الطيور داخل الأقفاص .
** مشاكل تسويق الكتاكيت
أهم مشاكل تسويق الكتاكيت ما يلى :
1- الفروق الواضحة فى وزن الكتاكيت
كلما قلت الفروق فى أوزان الكتاكيت كان تسويق القطيع أسهل بحيث يتم التسويق دفعة واحدة وليس على دفعات .
2- دراسة السوق ومتطلباتة
لكل سوق طلب لنوعية معينه وأوزان معينه ومعرفة السوق ومتطلباته تفيد كثيراً فى تسويق الكتاكيت الناتجة .
3¬ وجود الوسطاء
تعدد الوسطاء بين المنتج والمستهلك يؤدى إلى ضياع جزء كبير من ثمن البيع
فلو أمكن للمربى الإتفاق المباشر مع المجزر وتاجر التجزئة كان هذا فى صالح
المربى .
4- عدم الإلتزام بعمر التسويق
يؤدى إلى زيادة التكلفة كنتيجة لإستهلاك زائد من الغذاء بدون عائد مساوى من الإنتاج أى زيادة فى تكلفة الوحدة من الإنتاج .