الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين , فمناسبة هذا الشهر الكريم شهر رمضان شهر التوبة والغفران احببت ان أبين لأخوتي الكرام بعض الاحاديث الضعيفة المنتشرة في أوساط أسرنا ومجتمعاتنا لنحذرها ولننبه اخواننا عليها :
شهر رمضان معلَّق بين السماء والأرض، ولا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر. " العلل الماتناهيةلأبن الجوزي (824)، " الضعيفة " للألباني 43.
. مَن صلَّى في آخر جمعة من رمضان، الخمس الصلوات المفروضة في اليوم والليلة، قضت عنه ما أخل به من صلاة سنَتِه. " الفوائد المجموعة "157.
. من أفطر يوماً مِن رمضان مِن غير رخصةٍ ولا عذرٍ، كان عليه أن يصوم ثلاثين يوماً، ومن أفطر يومين كان عليه ستون، ومن أفطر ثلاثاً كان عليه تسعون يوماً. " الفوائد المجموعة " (276)، " الموضوعات " لابن الجوزي 2 / 197.
: حديث (( شهر رمضان أوله رحمه و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار )) حديث منكر .
أنظر : كتاب الضعفاء للعقيلي 2 / 162 و كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 1 / 165 و كتاب علل الحديث لابن أبي حاتم 1 / 249 و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني 2 / 262 ، 4/70 .
حديث (( صوموا تصحوا )) حديث ضعيف .
أنظر : كتاب تخريج الإحياء للعراقي 3 / 75 و الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 2 / 357 و كتاب الشذرة في الأحاديث المشتهرة لابن طولون 1 / 479 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 259 و كتاب المقاصد الحسنة للسخاوي 1 / 549 و كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 539 و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني 1 / 420 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
: حديث (( من أفطر يوما من رمضان من غير عذر ولامرض لم يقضه صوم الدهر وإن صامه )) حديث ضعيف .
أنظر : كتاب فتح الباري للحافظ ابن حجر 4 / 161 و كتاب مشكاة المصابيح تحقيق الألباني 1 / 626 و كتاب ضعيف سنن الترمذي للألباني حديث رقم 115 و كتاب العلل الواردة في الأحاديث للدار قطني 8 / 270 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا : حديث (( إن لله عند كل فطر عتقاء من النار )) حديث ضعيف .
أنظر : كتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 155 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 257 و كتاب الكشف الإلهي عن شديد الضعف والموضوع والواهي للطرابلسي 12 / 230 و كتاب ذخيرة الحفاظ للقيسراني 2 / 956 و كتاب شعب الإيمان للبيهقي 3 / 304 و كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 2 / 455 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
: حديث (( لو يعلم العباد مافي رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها ، إن الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ……الخ )) حديث ضعيف .
أنظر : كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2 / 188 و كتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 153و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 254 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 3 /141 .
أن امرأتين صامتا وأن رجلاً قال: يا رسول الله إن هاهنا امرأتين قد صامتا وإنهما قد كادتا أن تموتا من العطش فأعرض عنه أو سكت ثم عاد وأراه قال بالهاجرة قال يا نبي الله إنهما والله قد ماتتا أو كادتا أن تموتا قال ادعهما قال فجاءتا قال فجيء بقدح أو عس فقال لإحداهما: قيئي فقاءت قيحاً أو دماً وصديداً ولحماً حتى قاءت نصف القدح ثم قال للأخرى: قيئي فقاءت من قيحٍ ودمٍ وصديدٍ ولحمٍ عبيطٍ وغيره حتى ملأت القدح ثم قال إن هاتين صامتا عما أحل الله وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما جلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا يأكلان لحوم الناس. " الضعيفة " 519.
عن سلمان قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال: " ثم أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم شهر مبارك شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة وشهر يزداد فيه رزق المؤمن من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره أن ينتقص من أجره شيء قالوا ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم فقال يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن وهو شهر أوله رحمة أتوسطه مغفرة وآخره عتق من النار من خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار واستكثروا فيه من أربع خصال خصلتين ترضون بهما ربكم وخصلتين لا غنى بكم عنهما فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله وتستغفرونه وأما اللتان لا غنى بكم عنها فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار ومن أشبع فيه صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة. " العلل " لابن أبي حاتم (1 / 249)، " الضعيفة " (871).
. ليتَّقِه الصائم – يعني: الكحل -. " مجموع الفتاوى " ابن تيمية (25 / 234)، " الضعيفة " 1014
.
.حديث " اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان "
انظر : كتاب الأذكار للنووي و كتاب ميزان الاعتدال للذهبي 3 / 96 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1995 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 165 طبعة دار الريان لعام 1407هـ و كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4395
." أتاكم رمضان، شهر بركة، يغشاكم الله فيه، فينزل الرحمة، ويحط الخطايا ويستجيب فيه الدعاء، وينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه، ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرا، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله عز وجل "قال الألباني موضوع في تعليقه الترغيب والترهيب
حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول عند الإفطار : (( اللهم لك صمت و على رزقك أفطرت )) حديث ضعيف . أنظر : كتاب خلاصة البدر المنير لأبن الملقن 1 / 327 حديث رقم 1126 و كتاب تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر 2 / 202 حديث رقم 911 و كتاب الأذكار للنووي ص 172 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 3 / 156 و كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4349 .
: حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول : "لكل شيء باب ، وباب العبادة الصوم" .
أورده أبو شجاع في "الفردوس" (رقم 4992) من حديث أبي الدرداء ، وعزاه الحافظ العراقي في "المغني" (رقم 726) لأبي الشيخ في "الثواب" ، وابن المبارك في الزهد ، ولم أجده في المطبوع .
وقد ضعف الحديث شيخنا العلامة الألباني في "الضعيف" رقم 4720 .
ـ حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول : "نوم الصائم عبادة" .
رواه ابن صاعد في " مسند ابن أبي أوفى" (رقم 43) ، والبيهقي في "الشعب" (أرقام 3937 ـ 3939) من حديث عبد الله بن أبي أوفي ، ورواه أبو نعيم في "الحلية" 5/83 من حديث ابن مسعود ، والسهمي في :تاريخ جرجان" ص 370 من حديث محمد بن علي بن الحسين الهاشمي .
والحديث ضعفه العراقي في "المغني" (رقم 727) ، ورمز له السيوطي بالضعف في "الجامع الصغير" ص 188 ، وأقره المناوي في "الفيض" رقم 9293 ، ووافقهما شيخنا الألباني ـ رحمه الله ـ في "الضعيف" رقم 597 .
يتبع
: حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول : "لكل شيء باب ، وباب العبادة الصوم" .
أورده أبو شجاع في "الفردوس" (رقم 4992) من حديث أبي الدرداء ، وعزاه الحافظ العراقي في "المغني" (رقم 726) لأبي الشيخ في "الثواب" ، وابن المبارك في الزهد ، ولم أجده في المطبوع .
وقد ضعف الحديث شيخنا العلامة الألباني في "الضعيف" رقم 4720 .
ـ حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول : "نوم الصائم عبادة" .
رواه ابن صاعد في " مسند ابن أبي أوفى" (رقم 43) ، والبيهقي في "الشعب" (أرقام 3937 ـ 3939) من حديث عبد الله بن أبي أوفي ، ورواه أبو نعيم في "الحلية" 5/83 من حديث ابن مسعود ، والسهمي في :تاريخ جرجان" ص 370 من حديث محمد بن علي بن الحسين الهاشمي .
والحديث ضعفه العراقي في "المغني" (رقم 727) ، ورمز له السيوطي بالضعف في "الجامع الصغير" ص 188 ، وأقره المناوي في "الفيض" رقم 9293 ، ووافقهما شيخنا الألباني ـ رحمه الله ـ في "الضعيف" رقم 597 .
يتبع