أجنحة الحمام الزاجل
ان جناح الحمام الزاجل يقوم بعمل المحرك والجناح فى الطائرة . وتسمى الريشات العشرة الاولى فى الجناح بالقوادم او الريش الامامى للجناح , وباقى الريش الخوافى او الريش الثانوى للجناح , وتقوم القوادم بعمل المحرك ولكن بدلا من ان تتحرك حركة دائرية كما فى الطائرة فانها تتحرك كحركة المجداف , ففى حركة الدفع لأعلى تكون القوادم بجانب بعضها و فى مستوى سطحى , بينما فى عودة الجناح الى موضعه الاصلى منبسطا تكون الريشات متفرقة لتجنب مقاومةالهواء . بينما تقوم الخوافى بعمل الجناح فى الطائرة (للأتزان) و يكون وضع الخوافى متجاورا دائما اثناء الطيران , وعندما تحط الحمامة فانها تستعمل جناحيها و ذيلهاكمقاوم للهواء لانهاء حركة الطيران .
كما يستخدم الحمام جناحية فى التطاحن مع الحمام الاخر كما يستخدمها كسلاح وقائى اذا ما كان تحته زغاليل اوكان محضن , وكلما كانت الريشات الثلاثة الاولى ( وهى من الخارج: الصمة والعديلةوعديلة العديلة ) متساوية فى الحذا كلما كان ذلك اقرب الى النموذجية , مع ملاحظة انهذه الريشات الثلاث تمد الحمام بأكبر قوة اثناء طيرانه .
ومن الملاحظ اختلاط الامر علىبعض الهواة المبتدئين فى تقيم الجناح فى ظل وجود اشكال مختلفة للجناح (حمامالمسافات الطويلة , المتوسطة , القصيرة) وهنا اذكر لهم ان الامر سهل من حيث القاعدةالاساسية اذ ان يجب ان يكون ريش الجناح كله مرتب و على حذا واحد وليس طول واحد(وهذا خطء لفظى شائع) اذ ان الخوافى فى الغالب تكون ذات طول واحد وان اختلف سمكالريشة ثم يبدأ الريش فى التدرج فى الطول كلما اتجهنا الى الريشة الصمة دون ان تكسرريشة او اكثر الحذا لريش الجناح , بينما نجد الاختلاف بين الاجنحة فى حمام المسافاتالمختلفة ان شكل الريشات الثلاث الاوائل من الخارج (الصمة , العديلة , عديلةالعديلة) هو الفاصل فى تحديد نوع الجناح حيث نجدهم فى حمام المسافات الطويلة يتدرجن فى الطول بحيث تكونالصمة هى الاطول ولاكن لا مساس لحذا الريش مما يجعل شكل الجناح عند بسطه مدبب فىنهايته بينما فى حمام المسافات المتوسطة والقصيرة فان التدرج لهذه الثلاث ريشات يقفبحيث يكنوا كلهم طول واحد تقريبا وهذا ايضا دون المساس لحذا الريش مما يجعل الجناحاثناء بسطه غير مدبب (مما يجعل الامر معقد للهواة المبتدئين عن شكل جناح الحمامةاثناء التقليب) ولهذا اقول لهم هناك فرق بين تساوي الريش فى الحذا و تساويه فىالطول , فالتساوى فى الطول خطء لفظى شائع يعنى به التساوى فى الحذا الا فى حالة الثلاث ريشات الاوائل فى جناح المسافات القصيرة.
Uploaded with ImageShack.us
كما ان الفراغ بين الثلاث الريشات المعنية يفرق بين حمام المسافات اذ نجده واضح بشكل كبير فى حمام المسافات الطويله مما يؤهله للسباحة فى الهواء باسطا جناحية للراحة اثناء الطيران , بينماتأخذ هذه الفراغات فى الاختفاء فى حمام المسافات المتوسطة والقصيرة حيث يحتاج الفردالى قوة فى كل دفعة بجناحه مع السرعة فى عدد الخفقات للجناح (خاصتا فى حمام المسافات المسافات القصيرة) وهذه اخوتى هى القاعدة الاساسية للتفريق والتى يبنى عليها الهواة نظرياتهم كل على حدى فنجد منهم من اعطى حمامه ذى الريش العريض نتائج سارة فى المسافات الطويلة , والذى اعطى حمامه ذى الجناح القصير نتيجة مفرحة فى المسافات القصيرةف يعتبرون هذا قاعدة اساسية للتفرقه بين اجنحة الحمام , فتكثر الاوصاف للاجنحة لكنى اؤاكد لهم ان هذه عوارض خاصة بدم حمامهم فقط قد تنفعهم ملاحظاتهم لتلك العوارض على حمامهم ولاكن لا تتناسب مع غيرهم وهنا يظهر الهاوى المحترف الذى يلاحظ حمامه و يجمعالصفات التى تحرز معه تقدم ولكن حذارى من ان يتخذ من تلك العوارض قانون حيث انه قديدخل دم جديد لحمامه فيجب اثناء الدمج الا يعامل الحمام الجديد بما يناسب دم حمامه حسبا منه ان هذا قاعدة اساسية .
Uploaded with ImageShack.us
ونجد انه فى وقفة الحمام العادية , وعندما يضم جناحيه الى جانبيه يلاحظ ان المسافة بين نهاية الجناحين و نهاية الذيل تقترب من 3\\4 بوصة وهذا يعتبر البعد المثالى .
وسرعة طيران الفرد و تحمله مشاق الطيران تتوقف على جناحيه اللذين يجب ان يكونا سميكين ممتلئين بالعضلات , كمايجب ان تكون مقدمة الجناح لا اعوجاج فيه ولا نتوء , واذا ما فردنا جناح الحمام نلاحظ وجود ريش قصير وكثيف اعلى واسفل مقدمة الجناح و يسميه الهواة (النواعم) وهويمنع تسرب الهواء والماء قدر الامكان الى جسم الطائر الذى يجب ان يكون دافئا دائما.
ولما كان وجود اى عيب بالجناح يؤسر على الطيران يجب ان نحترس اثناء امساكنا للحمام حتى لا نصيبه بأى أذى , وألايكون ذلك اثناء طيرانه خوفا من ان ينكسر الريش او تتأثر العظام .
واذا حدث وكسرت أحدى الريشاتوكان ذلك فى غير موسم السباقات او كان ذلك الفرد لن نتسابق به فمن المستحسن تركالريشة كما هى الى ان يمر الحمام بمرحلة القلش .
ولكن ما العمل اذا كسرت الريشةاثناء موسم السباقات ؟
فهل نشترك بالفرد وهو مكسور الريش ام نخرجه من السباق؟
والاجابة بالنفى فى كلتاالحالتين حيث انه مرفوض السباق بالطائر على هذا الوضع رفضا مطلقا ولكن ان كان الفردعضو حيوى فى فريق السباق هذا العام فاننا نقوم باصلاح الريشة قبل السباق به على هذاالنحو:
:- الكسر البسيط ويظهر علىشكل التواء بسيط او حاد فى الريشة وهذا نقوم اصلاحه بغمس الريشة فى ماء ساخن مدة من 20-30 ثانية فنجد انها تاخذ وضعها الطبيعى دون تدخل وان لزم الامر ان تعدل الالتواءبأناملك و بحذر بعد غمسها مباشرتا فلا ضير من ذلك .
:ihtiramati:i: