كثير من المربين الذين يعشقون الحسون لتغريده الساحر وصوته العذب ولونه الانيق عندما يقومون بتحفيظ افراخ الحسون لغه جميله في كثير من الاحيان ينتج عن ذلك المجهود الفشل المتكرر مما يؤدي الى الاحباط والياس مما يتولد لدى المربي انطباع بان الحسون غبي من ناحية الحفظ وهوغير قادر على الحفظ بسبب قلة الذكاء عنده وهذا تعريف مغلوط بالنسبة للحسون من حيث ذكائه وقدرته على الحفظ واستيعاب اللغه ولكن للاسف كثيرا ما يتهم هذا الطائرالذكي والانيق بالغباء عند بعض المربين بسبب الفشل المتكرر لديهم في عدم الحصول على طائر حسون يمتلك لغه ممتازه رغم كل المجهود الذي يبذلونه في كيفية الحصول على هذا الحسون وبالتالي ننسب هذا الفشل للحسون نفسه ونتهمه بالغباء ولا نلوم انفسنا على الاخطاء المتكرره التي نقوم بها وعدم تصحيح هذه الاخطاء التي نقع فيها
ومن الاسباب الرئيسيه لهذا الفشل المتكرر هو عدم التعامل مع هذا الطائر على اسس صحيحه وسليمه وغالبا لا نتعلم من اخطائنا ونكرر نفس الخطا والنتيجه تكون محسومه الا وهي الفشل المتكرر بحيث نتبع طريق خاطا ونعود ونكرر نفس الخطا ولا نتبع الاسلوب الصحيح و الطرق السليمه المتبعه في التحفيظ وهو عدم اختيار الافراخ المناسبه التي هي قادره على استيعاب اللغه الممتازه ونحضر افراخ كبيره في العمر حفظت اللغه من الاباء في البريه مما يسمح بتكرار هذا الفشل
لقد اثبتت التجارب المتكرره عند المربين المحترفين وكلنا يعي ويدرك ان هذا الطائرالساحر بتغريده والانيق بجماله شديد الذكاء ولكن هناك معايير واسس في كيفية الاختيار للافراخ من ناحية العمر ويجب اتباعها لان فرخ الحسون يعتمد على الايام الاولى من حياته في حفظ التغريد ويوجد عمر محدد في تلقي هذا الفرخ للتغريد وعندما يتجاوز هذا العمر يصبح من الصعب على هذا الفرخ ان يتلقى او يستوعب محفوظ جديد لانه في هذه المرحله من العمر يكون قد حفظ لغته الاساسيه ولا يتقبل سواها وفي هذه الحاله يتهم بالغباء بسبب عدم حفظه اللغه التي تم تسميعها له ولكن الحقيقه تظهرعكس ذلك تماما
وهنا يكمن لب المشكله حيث ان افراخ الحسون هيعلى قدر كبير من الذكاء وقادره على حفظ لغة الاب في الشهر الاول من عمرها بعد الفقس وهي قادره ايضا على حفظ هذا التغريد في البريه في مده لا تتجاوز الاربعين يوما وتحتفظ بهذا التغريد ويصبح تغريدها الاساسي رغم ان الابوين تقضي معظم ساعات النهار في جلب الغذاء لافراخها ورغم هذا الانشغال من الابوين اغلب ساعات النهار الا ان الفرخ يستطيع حفظ تغريد الاب في الفترات القليله التي يقوم بها بالتغريد قرب افراخه اثناء وجودها في العش وعندما تغادر هذه الافراخ العش يصطحب الابوين افراخهم الى المراعي مما يتيح الفرصه للافراخ حفظ التغريد من الطيور الاخرى المتواجده في نفس المكان في البريه وهناك دليل قاطع على ذلك وهو توحد اللغه عند طيور الحسون في هذا المكان حيث اانه يصعب على المستمع لهذه اللغه من تلك الحساسين التفريق بين هذه الطيور المتواجده في هذا المكان من حيث التشابه في المقاطع والتغريد مما يدل على ان كل منطقة نفوذ لطائر الحسون لها مقاطع قد تختلف عن المقاطع التي موجوده عند طيور الحسون في مكان اخر وهنا يترك هذا الانطباع عند المحترفين ان كل منطقة نفود للحساسين تعتبر بمثابة قبيله واحده ولهجتها واحده وهناك بعض الصيادين المحترفين العارفين باللغه يستطيع تحديد مكان نفوذ هذا الطائر ومن اين تم اصطياده من خلال الاستماع الى المقاطع والتغريد الذي يؤديه وكل هذه الظواهر تثبت ان الحساسين تحفظ وتتوارث من بعضها نفس التغريد الموجود في منطقة نفوذها وان وجد طائر حسون في نفس المكان يختلف تغريده عن باقي الحساسين الاخرى المتواجده صاحبة المكان والنفوذ فيعتبر هذا الطائر ليس من هذه المنطقه وهو يعتبر دخيل واتى من منطقه اخرى اما بسبب المرعى اومن اجل التزاوج وغالبا ما تكون هذه الطيورتغريدها اي لهجتها تختلف عن لهجة هذه الحساسين المتواجده في هذه المنطقه تماما مثل لهجات البشر حيث ان كل قبيله او مدينه لها لهجه خاصه بها تستطيع التعرف على قبيلة او مدينته الشخص المتحدث من خلال لهجته وهكذا ينطبق هذا الامر على طائر الحسون كثير من المربين يحصلون على افراخ الحسون من البريه وتكون هذه الافراخ تجاوزت العمر المناسب لكي نقوم بتحفيظها اللغه دون ان نراعي هذا المعيار وهو الاهم في هذا الموضوع وهو عندما يتجاوز الفرخ العمر المحدد له في حفظ اللغه نقوم بتحفيظه اللغه التي نريد تحفيظها له وفي النهايه ينتج عن ذلك الفشل وهنا يتسائل المربي مع نفسه لماذا انا فشلت لقد قمت بكل ما يلزم على اكمل وجه من حيث التحفيظ والنتيجه الفشل والافراخ لم تحفظ اي شيء من التغريد الذي قمت بتسميعه لها ولكنه نسي عامل مهم جدا وهو الاساس في موضوع النجاح والفشل وهو اولا يجب الاختيار الصحيح للفرخ منذ صغر عمره والمنطقه التي يتم الحصول على الافراخ منها لها دور اساسي ايضا وهناك علامات تدل على كيفية التعرف على الفرخ الكبير من الصغير في العمر وهو لون المنقار يجب ان يكون لون المنقار باذنجاني او اصفر وخالي من البياض تماما لان اللون الابيض عندما يظهر على منقار الافراخ يكون الفرخ في هذا العمر قد تجاوز مرحلة التحفيظ والتلقي لانه في هذا العمر يكون قد حفظ وترسخت في عقليته اللغه التي سمعها في البريه منذ صغره وهنا يصعب عليه استبدال هذه اللغه او الزياده عليها ولكن هناك حالات نادره عند بعض الافراخ قد يستوعب بعض المقاطع التي نسمعها له ويحفظ بعضها ولكنه يضيفها الى لغته الاصليه ولا يستبدلها كليا مما يتبين لنا في مرحلة النضج انه حفظ بعض المقاطع التى سمعها ولكنه في نفس الوقت يؤدي المقاطع التي حفظها في البريه وهنا تقع للمربي البلبله لماذا ولماذا لم يحفظ جميع اللغه التي سمعها ولهذا السبب سوف اوضح امور هامه جدا لمن يريد تحفيظ افراخ الحسون لغه ممتازه
1-* اختيار الافراخ
جلب الافراخ من مناطق تمتلك الحساسين فيها تغريد مقبول واخطاء قليله واختيار الفرخ المناسب للتحفيظ كل هذه العوامل تساهم الى حد كبير في عملية النجاح والتغلب على ظاهرة الفشل
اختيار افراخ الحسون من المناطق التي تمتلك تغريد جيد وتكون الاخطاء فيها قليله ان امكن مما يسهل هذا الاختيار في الحصول على افراخ قليلة الاخطاء فيما لو كانت هذه الافراخ حفظت من الاباء بعض لغة البريه ولهذا السبب يجب اختيار الافراخ صغيره في العمر لكي تكون الفرصه متاحه عند هذه الافراخ لانها تكون متعطشه للحفظ والاستيعاب اثناء تسميعها اللغه هذا جانب
اما الجانب الاخر وهو الابتعاد عن اختيار الافراخ الكبيره في العمر التي ظهر اللون الابيض على منقارها لانها في هذا العمر تكون قد انتهت و تجاوزت من مرحلة الحفظ وغالبا ما تكون حفظت لغتها من البريه ويصعب علينا تحفيظها لغه جديده اذا الاختيار السليم والصحيح للافراخ يساهم الى حد بعيد في طريق النجاح
هناك طرق كثيره للحصول على افراخ صغيره في العمر اما عن طريق الاختيار من بين الافراخ التي تباع او انتاجها في البيت او جلب الاعشاش بافراخها صغيره مع اصطياد الاب والام والتجربه اثبتت ان الاباء قادره على اطعام افراخها في الاسر رغم حداثة صيدها وهذا يدل على مدى الحنان عند هذه الطيور اتجاه صغارها وعندما يتم اسرها مع افراخها من الطبيعي ان تتوقف عن التغريد بسبب االاسر وهنا تكون الافراخ متعطشه لحفظ اللغه بسبب صغر سنها وعدم تلقيها تغريد كافي بسبب وقوع الاب في الاسر وهنا يتسنى لنا تسميعها التغريد اثناء وجودها مع الابوين في الاسر
اما الاختيار الانسب والافضل هو اختيار الافراخ من البطن الاخير بسبب دخول الاباء في مرحلة طرح الريش وتوقفها عن التغريد مما تترك افراخها متعطشه للحفظ وهنا نسبة النجاح تكون عاليه جدا بسبب خلو عقول الافراخ من المحافيظ مما يسمح لها باستقبال وحفظ التغريد الملقى عليها بسهوله
2-*الافراخ المنتجه في السلاكه او القفص
اما الافراخ التي تنتج داخل القفص او السلاكه تحتاج الى متابعه جيده ودقيقه وخصوصا عندما يكون الاب يمتلك اخطاء في تغريده حيث وجود الاب على مدار اليوم متواجد بقرب الافراخ واستمراره في التغريد فمن الطبيعي ان تحفظ الافراخ لغة الاب وبالتالي تحفظ الاخطاء من الاب وفي هذه المرحله يصعب علينا عزل الاب عن الافراخ لانه يقوم بمساعدة الام في تربية الافراخ وكثير من المربين يقع في هذا الخطا ويفاجا عندما يسمع الافراخ تحتوي على اخطاء وعدم حفظها للغه التي تم تسميعها لها ولكن يمكن لنا ان نضع حل لهذه المشكله وهوالتشويش على لغة الاب وذلك عن طريق تشغيل اللغه التي نريد ان نحفضها للافراخ ويجب ان نبدا بهذا التسميع من تاريخ فقس الافراخ مع زيادة ساعات التسميع بحيث يستمر هذا التسميع يوميا ومن الصباح الباكرلحين مرحلة فطام الافراخ لكي لا نعطي فرصه للافراخ للاستماع للغة الاب او الطيور البريه التي تتواجد في المكان مثل طائر الدوري وباقي الطيور الاخرى التي تؤثر سلبيا على تغريد الحسون وعندما تاتي مرحلة الفطام وتعزل هذه الافراخ بعيدا عن الاب او الطيور الموجوده الاخرى هنا تخف ساعات التسميع وتتقلص الى ست ساعات عباره عن ثلاثة دروس كل درس ساعتان في الصباح وساعتان في الظهيره وساعتان في المساء ونستمر على هذا الحال الى فترة ستة اشهر تقريبا مع المتابعه والاستمرار في سماع ما تقوله هذه الافراخ
3-*اللغه المراد تحفيضها للافراخ
وضوح التسجيل ونقاء الصوت عامل مهم جدا ويلعب دور كبير في التحفيظ
لغه صافيه واضحه اثناء التسميع عامل مهم جدا لكي يستوعب الفرخ ويشعر انه يتلقى اللغه من طائر وليس من جهاز
استخدام لغه تتناسب مع طائر الحسون واختيار مقاطع محدده وصافيه وغير مشوشه بحيث تكون مخارج الصوت واضحه ومفهومه عندما يكون التسجيل مشوش سوف يتغير اللفظ و منطوق المقاطع والاحرف وهنا يواجه الفرخ صعوبه في استيعاب هذه اللغه بسبب التشويش المصاحب لها وقد يتلقى الفرخ التغريد بشكل مغاير تماما للمنطوق الاصلي وقد تخرج بعض الاحرف على شكل اخطاء بسبب التشويش مما يوقع الفرخ في الاخطاء لانه حفظها من الكاست على شكل اخطاء وحذاري من الاحرف المشبوهه الغير واضحه التي تتخلل التسجيل مما تربك الفرخ عند الحفظ وتتحول هذه الاحرف الى اخطاء بسبب عدم استيعاب الفرخ لمنطوق هذه الاحرف وعدم المقدره على لفظها بالشكل السليم مما تخرج من فمه بشكل خاطئ وبالتالي تتحول الى اخطاء
عدم تغيير هذه اللغه او استبدالها بلغه اخرى تختلف عن اللغه الاولى لان تغيير اللغه او استبدالها يوقع الافراخ في حالة ارتباك وعدم الاستيعاب للغه ولكن يمكن لنا الاضافه عليها بعض المقاطع التي تتناسب مع التغريد الاصلي بعد فتره من التسميع وذلك يتم تدريجيا على شكل مراحل من التحفيظ وكان الطائر انها مرحلة الابتدائي ودخل في مرحلة الاعدادي وهنا يمكن لنا اضافة بعض المقاطع المدمجه والطويله التي تتناسب مع التغريد الاصلي بحيث نستمر في تسميع المقاطع التي تم تسميعها للفرخ في مراحل التسميع الاولى اي تغيير او استبدال كلي للغه بلغه اخرى هذا الاجراء سوف يؤثر سلبا على الطائر من حيث الحفظ ويقع الطائر في حيره وارتباك وعدم استيعاب اللغه الجديده كمثل الطالب الذي يدرس لغه عربيه وفجاه نقرا عليه لغه انجليزيه او فرنسيه من الطبيعي انه لن يستوعب هذه اللغه لانه لم يسمعها من قبل وهنا يقع الخطا
4-*وضع الافراخ في المكان الصحيح اثناء فترة تحفيظها
تحضير المكان الذي يتلائم مع الطيور بالنسبه للتحفيظ كثير من المربين لا يعلمون ان افراخ الحسون قادره على الحفظ من بعضها رغم ان هذا التغريد يكون غير مفسر الا انها تتمكن من الحفظ من بعضها هذا التغريد بسهوله مطلقه ويقومون بوضع الافراخ متقاربه في مكان واحد او يضعونها في قفص واحد وهنا هو الخطا الكبير حيث ان من المحتمل ان يكون ضمن هذه الافراخ فرخ او اكثر حافظ لغه من البريه وتحتوي هذه اللغه على اخطاء مما تحفظ الافراخ الباقيه الموجوده في نفس المكان هذه اللغه التي تحتوي على الاخطاء بسبب قربها منه وتواجدها في مكان يسمح لها بسماع بعضها تغريد بعضا
بعضها وهنا يجب على المربي ان يعزل الافراخ في اقفاص منفصله وفي اماكن متباعده بحيث لا تتمكن من سماع بعضها ويضل كل طائر تغريده مستقل لوحده ويمكن توصيل التغريد لكل الافراخ رغم تباعدها عن بعضها البعض عن طريق ايصال السماعات لها حيث وجودها هذا ما يخص التسميع عن طريق الكست او السي دي اما اذا كان المعلم حسون او هجين فلا انصح بوضع عدد كبير من الافراخ يمكن ان نضع ثلاثة افراخ بحيث تكون متباعده عن بعضها ويتوسط المعلم هذه الافراخ ويستحسن تسجيل تغريد هذا الطائر بحيث عندما يدخل هذا الطائر لمرحلة طرح الريش ويتوقف عن التغريد نقوم بتسميع الافراخ نفس اللغه مع الحفاظ على ابعادها عن بعض بحيث لا تتمكن من سماع بعضها ونسمي هذه المرحله بمرحلة ( التركيز ) وهي مهمه جدا لافراخ الحسون بحيث نحافظ على لغتها من الانحدار والارتباك في بعض الاحرف مما تتحول هذه الاحرف الى اخطاء
5-* المتابعه المستمره
ضرورة المتابعه الدقيقه اثناء التحفيظ وهو الاستماع الى تغريد الافراخ لما يتخللها من احرف خاطئه وهنا يجب على المربي اذا لم يكون عنده المام بمفهوم اللغه ان يستعين بمحترف يتمتع بالمصداقيه لكي يستمع االى تغريد الافراخ ويتابع معه مراحل التسميع بحيث اذا تبين او وقع اي اشتباه في بعض الاحرف وشعرنا بان احد الافراخ يحتوي على اخطاء ضمن تغريده في هذه الحاله يتوجب علينا ان نعزل هذا الفرخ بعيدا عن باقي الافراخ خوفا من ان ينتقل هذا الخطا الى باقي الافراخ لان الافراخ تحفظ من بعضها التغريد ونحاول ان نركز على المقطع الذي يتخلله هذا الخطا ونحاول ان نكثر من هذا المقطع لكي نصحح للفرخ هذا الخطا ويستوعبه بطريقه صحيحه ان كان هناك امكانيه للتصحيح